2:11 م

دورة تسويق الذات


حضرت دورة تدريبية للأستاذ فهد الفهيد ، كانت بعنوان  ( تسويق الذات) فقيدت جملة من الفوائد في تلك الدورة التي أقيمت بتاريخ 16- 8 -1434 هـ ، وإليكم خلاصتها :
*  من هم أحب الناس إلينا ؟ ولماذا نحبهم ؟ ولماذا لا نكون مثلهم ؟
*  هل يبادلوننا نفس الشعور ، ولماذا يحبوننا ؟
*  كم مرة عبرت لوالديك عن حبك الشديد لهما ؟
*  هناك صفة في كل من تحبهم ( حرصهم عليك ) وتقديمهم الخدمات لك .
*  المحبة سببها العطاء ( عطاء المال والمشاعر والاهتمام والتقدير )
*  كيف تعطى الناس المهمين لك ( تقدير الذات ) فهي حاجة مهمة لهم
*  هرم ماسلو قد يكون مرتفعا أو منخفضاً في حجمه حسب مستوى الطموح
*  الانتقال من احتياج لأخر في هرم ماسلو دون إشباع المرحلة السابقة يؤدى إلى خلل ، راجع نفسك وابن ذاتك في كل مرحلة قبل أن تنظر للمرحلة التالية لها .
*  (تسويق الذات) نشاط إداري محكم ، ويعمل على تحقيق إشباع متبادل للفرد والمجتمع من خلال تبادل المنافع.
*  علاقاتك تزداد قوة بناء على حجم وعدد المنافع المادية والمعنوية الأخروية والدنيوية ، المقدمة للآخرين تبنيها على دراسة معمقة ، وتخضع لتقييم مستمر .
­ لهذا : أكثر من يبكيك هم الناس الذين قدمتم لهم الكثير من المنافع
*  كلما قدمت للآخرين منافع ... كلما زادت الصلة .
*  وكلما قلت منافعك للآخرين .. ذهبوا عنك وقلت محبتك .
*  منهجية العطاء منهجية مهمة للعيش بسلام وسعادة.
*  إذا لم يحبك ولدك فاتهم نفسك فقد يكون العطاء منك قليلاً.
*  كلنا " مصلحجية " نبحث عن مصالحنا ونسعى لتحقيقها.
*  احذر أن تبيع نفسك في غير مكانها ، سوق ذاتك على من يقوم ببنائها .
*  أنت من يصنع ذاتك وتجذب الجيد من حولك أو سواهم .
*  إذا أردت أن تحلل مشاكلك مع الآخرين .. راجع المنافع .
*  قدر المحبة التي يكنها لك مديرك مرتبطة بحجم المنافع التي يجنيها منك .
*  احرص دوما على القرب ممن يشجعك وبدعمك ويحفزك للتقدم .
*  إذا كانت طموحاتك عالية جدا فسيبتعد عنك الكثير من أولى الهمم الضعيفة .
*  كم تتمنى أن يكون في رصيدك اليوم؟
*  كلما ازداد الرجل سعادة .. ازداد عطاء . ( للنساء! )
*  الحلم  بحد ذاته طارد لشياطين الإنس.
*  فكر جيدا في " ماذا تريد أن تصبح بعد عشر سنوات ".
*  نفشل دوما حينما نفهم أن التسويق إعلان " بينما التسويق يشمل الركائز الأربعة للتسويق (المنتج / السعر / التوزيع / الترويج ) .
*  لا تبخل على نفسك وعلى من تحب بالتدريب والتعليم .
*  ضع خطة لنفسك للوصول / نظم / نقد / قم بالرقابة على الذات .
*  المنتج :
    - هل أنت مناسب للأهل ، للوالدين ، للزوجة ، للأقارب ، للزملاء ؟
    - ماذا يريد الناس منك ؟
    - هلى ترضى طموحاتهم وتلبى احتياجاتهم
    - اسأل عن الجوانب التالية عن نفسك:
    - الماضي ( الإنجازات ، الخبرات ، التجارب )
    - الحاضر ( المهارات ، القدرات ، العلاقات ، الثقافة ) ماذا تتقن ؟
    - المستقبل ( الطموح ، الأحلام ، الأمنيات )
 *  دليل هاتفك يحدد مع من تعيش وأين يمكن أن تتجه ؟
*  تخيل أنك ستدخل مقابلة شخصية .. ماذا يمكن أن تتحدث فيها ؟
 *  ما دام التسويق الشخصي يعني التعامل معك على أنك ( منتج ) يتم تسويقه،  فاحرص على الجودة ، نوعية المواصفات، فكلما زادت  *  مواصفاتك زاد الطلب ( التنويع / العلاقة / المظهر / دورة الحياة / الضمان / الخدمة ).
*  ضع سعرا لخدماتك ثم عدّل السعر وفقا للسوق .
*  سعرك في السوق يحدده حجم المنافع التي تقدمها للناس .
 *  احرص على الظهور الإعلامي وهى " الدعاية والنشر " ، فمن يختفي عن الأضواء لن يعرفه الناس.
 *  اكتب عن نفسك ، وعرف بها .
 *  مارس التسويق لنفسك .
*  اصنع احتياجات لدى الآخرين بحيث تكون مطلوبا لديهم .