دورة تسويق الذات
حضرت دورة تدريبية للأستاذ فهد الفهيد ، كانت بعنوان ( تسويق الذات) فقيدت جملة من الفوائد في تلك الدورة التي أقيمت بتاريخ 16- 8 -1434 هـ ، وإليكم خلاصتها :
* من هم أحب الناس إلينا ؟ ولماذا نحبهم ؟ ولماذا لا نكون مثلهم ؟
* هل يبادلوننا نفس الشعور ، ولماذا يحبوننا ؟
* كم مرة عبرت لوالديك عن حبك الشديد لهما ؟
* هناك صفة في كل من تحبهم ( حرصهم عليك ) وتقديمهم الخدمات لك .
* المحبة سببها العطاء ( عطاء المال والمشاعر والاهتمام والتقدير )
* كيف تعطى الناس المهمين لك ( تقدير الذات ) فهي حاجة مهمة لهم
* هرم ماسلو قد يكون مرتفعا أو منخفضاً في حجمه حسب مستوى الطموح
* الانتقال من احتياج لأخر في هرم ماسلو دون إشباع المرحلة السابقة يؤدى إلى خلل ، راجع نفسك وابن ذاتك في كل مرحلة قبل أن تنظر للمرحلة التالية لها .
* (تسويق الذات) نشاط إداري محكم ، ويعمل على تحقيق إشباع متبادل للفرد والمجتمع من خلال تبادل المنافع.
* علاقاتك تزداد قوة بناء على حجم وعدد المنافع المادية والمعنوية الأخروية والدنيوية ، المقدمة للآخرين تبنيها على دراسة معمقة ، وتخضع لتقييم مستمر .
لهذا : أكثر من يبكيك هم الناس الذين قدمتم لهم الكثير من المنافع
* كلما قدمت للآخرين منافع ... كلما زادت الصلة .
* وكلما قلت منافعك للآخرين .. ذهبوا عنك وقلت محبتك .
* منهجية العطاء منهجية مهمة للعيش بسلام وسعادة.
* إذا لم يحبك ولدك فاتهم نفسك فقد يكون العطاء منك قليلاً.
* كلنا " مصلحجية " نبحث عن مصالحنا ونسعى لتحقيقها.
* احذر أن تبيع نفسك في غير مكانها ، سوق ذاتك على من يقوم ببنائها .
* أنت من يصنع ذاتك وتجذب الجيد من حولك أو سواهم .
* إذا أردت أن تحلل مشاكلك مع الآخرين .. راجع المنافع .
* قدر المحبة التي يكنها لك مديرك مرتبطة بحجم المنافع التي يجنيها منك .
* احرص دوما على القرب ممن يشجعك وبدعمك ويحفزك للتقدم .
* إذا كانت طموحاتك عالية جدا فسيبتعد عنك الكثير من أولى الهمم الضعيفة .
* كم تتمنى أن يكون في رصيدك اليوم؟
* كلما ازداد الرجل سعادة .. ازداد عطاء . ( للنساء! )
* الحلم بحد ذاته طارد لشياطين الإنس.
* فكر جيدا في " ماذا تريد أن تصبح بعد عشر سنوات ".
* نفشل دوما حينما نفهم أن التسويق إعلان " بينما التسويق يشمل الركائز الأربعة للتسويق (المنتج / السعر / التوزيع / الترويج ) .
* لا تبخل على نفسك وعلى من تحب بالتدريب والتعليم .
* ضع خطة لنفسك للوصول / نظم / نقد / قم بالرقابة على الذات .
* المنتج :
- هل أنت مناسب للأهل ، للوالدين ، للزوجة ، للأقارب ، للزملاء ؟
- ماذا يريد الناس منك ؟
- هلى ترضى طموحاتهم وتلبى احتياجاتهم
- اسأل عن الجوانب التالية عن نفسك:
- الماضي ( الإنجازات ، الخبرات ، التجارب )
- الحاضر ( المهارات ، القدرات ، العلاقات ، الثقافة ) ماذا تتقن ؟
- المستقبل ( الطموح ، الأحلام ، الأمنيات )
* دليل هاتفك يحدد مع من تعيش وأين يمكن أن تتجه ؟
* تخيل أنك ستدخل مقابلة شخصية .. ماذا يمكن أن تتحدث فيها ؟
* ما دام التسويق الشخصي يعني التعامل معك على أنك ( منتج ) يتم تسويقه، فاحرص على الجودة ، نوعية المواصفات، فكلما زادت * مواصفاتك زاد الطلب ( التنويع / العلاقة / المظهر / دورة الحياة / الضمان / الخدمة ).
* ضع سعرا لخدماتك ثم عدّل السعر وفقا للسوق .
* سعرك في السوق يحدده حجم المنافع التي تقدمها للناس .
* احرص على الظهور الإعلامي وهى " الدعاية والنشر " ، فمن يختفي عن الأضواء لن يعرفه الناس.
* اكتب عن نفسك ، وعرف بها .
* مارس التسويق لنفسك .
* اصنع احتياجات لدى الآخرين بحيث تكون مطلوبا لديهم .
2:11 م