4:12 م

كتاب (دليل قصير لحياة طويلة) | تلخيص


من معرض الكتاب الدولي بالرياض، اشتريت  كتاباً من الحجم المتوسط كان عنوانه مثيراً، ( دليل قصير لحياة طويلة).
وهو من نشر الدار العربية للعلوم ناشرون، لمؤلفه / د.ديفيد ب.أغوس ، وترجمة بسام شيحا، ويقع في 190 صفحة.

وقد سبق للمؤلف أن أثار الكثير من النقاش حين ألف كتابه الشهير وعنوانه ( نهاية المرض) حيث احتل ذلك الكتاب المرتبة الأولى على قائمة نيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعاً .
والمؤلف طبيب متخصص في علاج مرضى السرطان، و قد وصف في عام 2012 بأنه الطبيب الأكثر إثارة للجدل في أمريكا.
* سبب التأليف :
أشار المؤلف إلى أن سبب تأليفه للكتاب هو حث مستهلك الرعاية الصحية وهو كل مواطن لأن يكون عامل التغيير الصحي الأول في النمط الصحي والغذائي وعدم انتظار متخذي القرار الرسمي لصنع ذلك .
وأنه يريد تلخيص قواعده الصحية في قوائم موثوقة تكون في متناول اليد.

* أقسام الكتاب :
قسم المؤلف كتابه إلى ثلاثة أقسام :
القسم الأول : مايمكن فعله لتكون المهندس المعماري لصحتك.
القسم الثاني: ماينبغي تجنبه مما يضر بصحتك
القسم الثالث : أوامر الطبيب ويتضمن توصيات طبية فحوصات وفقاً لعمر القارئ ( العشرينات، الثلاثينات، الأربعينات ...)

* ثلاث قواعد رئيسية
تحدث المؤلف عن ثلاث قواعد قبل قراءة الكتاب وبعده، وهي :
القاعدة الأولى : أن النصائح الطبية شيء متغير وغير ثابت فالعلم يكتشف كل يوم جديداً، لكن المهم أن يكون العمل وفق السائد علمياً لا وفق للدراسات الشاذة
القاعدة الثانية : أن التوصيات والقواعد المذكورة تحتاج  قبل تنزيلها للواقع أن تتأكد من تفاصيل حالتك وطبيعتك وأمراضك .
القاعدة الثالثة : أنك أنت المسؤول عن نفسك

* محتويات الكتاب وفقاً لأقسامه الثلاثة :

* القسم الأول  ( ماينبغي فعله) :
تحدث المؤلف عن مجموعة من الوصايا من أبرزها :
1- العناية بقياس مايمكن قياسه مما يمكن أن يدل على حالتك الصحية ( الوزن، الطول، السعرات، الضغط، السكر، خفقان القلب، الكلوسترول، ..) بشكل دوري وفقاً لحالتك وعمرك، مع العناية بالتقييد المستمر لذلك، وجعل البيانات الصحية حاضرة يمكن الوصول إليها عند الحاجة .
2- العناية بجعل حياتك أكثر نظاماً وأتمتة ، فيكون تناول الطعام والنوم و الاستيقاظ و ممارسة الرياضة  في نفس التوقيت كل يوم قدر الإمكان وذلك لتحقيق فائدة أكبر للجسم.
3- احرص على الأكل الطبيعي، وهو الأكل الذي يخلو من ورقة تبين المقادير وتاريخ الصلاحية غالباً ، واحرص على القيام ببعض الزراعة المنزلية للخضار.
4- اتبع عادات صحية جيدة في العمل، وفي البيت، وفي السرير، عادات تلتزم النظافة الشخصية وتجعلها أسلوب حياة.
5- حافظ على وزن صحي، وتذكر أن كل كيلو جرام يتقص من وزنك يعادل إنقاص أربع كيلوجرامات من حمل الركبة في كل خطوة تخطوها، وتذكر أن الزيادة في الوزن أحد أكبر مسببات الأمراض الخطيرة.
6- خذ لقاح اللأنفلونزا كل عام، ولا تبال بكل مايقال عنه، واعتبره أحد القضايا الرئيسة التي لا تقبل الجدل ولا التأخير.
7- احرص على الحركة والمشي والرياضة وارفع معدل نبض قلبك مالايقل عن خمسة عشرة دقيقة يومياً
8- تتبع التاريخ المرضي للعائلة، وكن على حذر من انتقال تلك ألأمراض، وغير من سلوكياتك لتجنبها.
9- تناول الاستاتينات، وإسبرين الأطفال يعتبران أمراً مهما لكل من  تجاو ز الأربعين، فراجع طبيبك وتأكد من إمكانية أخذهما بشكل يومي.
10- كن شريكاً لطبيبك، تواصل معه بشكل شخصي، واستمع لوصاياه، وأخبره بما يستجد واطلب مشورته دوماً، اتخذه صديقا.
11- ابتسم، ومارس هواياتك المفضلة وكن إيجابياً، وابحث عن نشاط تفتقد للبراعة فيه، وركز عليه .
12- احم عينيك وأذنيك، واحرص على تفقد أسنانك وقدميك بشكل مستمر.
13- تناول الأسماك ثلاث مرات أسبوعياً وتناول حصصك من الفواكه والخضار يومياً واحرص على الطازج منها والذي يزرع محلياً ، ولا تترك الإفطار المتنوع في أي يوم من أيامك.

* القسم الثاني ( ماينبغي تجنبه )
وقد كانت أبرز وصايا المؤلف مايلي :
1- ابتعد عن كل الأطعمة المصنعة ولا تصدق مايكتب فيها من كونها غير ضارة.
2- ابتعد عن أي أدوية أو مكملات غذائية  أو فيتامينات أو ما يوصف بأنها مزيلات للسموم، فالجسم مع الأكل الصحي سيزيل السموم بنفسه.
3- ابتعد عن مسببات الأرق وعوامل تنغيص النوم  ومشتتاته.
4- لا تحرص على العصائر، وعليك بالفواكه المعصورة ذاتها، فالعصير يسلب الفاكهة كثيرا من فوائدها
5- ابتعد عن الأكثار من اللحوم الحمراء
6- ابتعد عن العمل المجهد والمتواصل، واحرص على تحديد أوقات يومية للاسترخاء، ولا تكفي الإجازات السنوية لتعويض الجسم، بل لابد من فواصل استرخائية منتظمة.

* القسم الثالث ( أوامر الطبيب)
 ذكر المؤلف في هذا القسم جملة من الفحوصات الطبية المطلوب إجراؤها وفقاً لعمر القارئ، فتحدث عن العشرينات والثلاثينات حتى انتهى بالسبيعينات ومابعدها،  وقد اخترت وصايا الأربعينات والخمسينات لأنني أعيش في نهاية إحداهن وأقترب شيئاً فشيئاً من الأخرى:
- سنوياً :-
 قم بـــ فحص ضغط الدم  | أخذ لقاح الأنفلونزا | فحص السكر وفحص الهيمبوجلوبين | فحص البروستات  | فحص الأسنان .

- كل سنتين :-
 قم بفحص العيون .

- كل خمس سنوات:-
قم بفحص الكولسترول | فحص مضادات الالتهاب | إجراء منظار للقولون والمستقيم.

- اسأل طبيبك عن مدى أهمية أخذ إسبرين الأطفال والاستانين يومياً .

ثم ختم هذا القسم بجملة من (قوائم الصحة الرائعة
أجملها فيما يلي :
1- قم بإجراء فحص جسدي سنوي.
2- اعرف تاريخ عائلتك.
3- لاتدخن.
4- كن نشيطاً من الناحية الجسدية.
5- كن منتظماً في طعامك ونومك وراحتك واستيقاظك.
6- اعرف جسدك، وعلامات مرضه.
7- تناول طعاماً صحيا طبيعيا.
8- حافظ على وزن صحي.
9- تحكم بالتوتر، وافعل كل مامن شأنه تخفيفه من حياتك.
10- نم جيداً.
وتذكر جيداً إن مرض القلب والجلطة الدماغية والالتهابات الرئوية أحد أكثر أسباب الوفاة على مستوى العالم ويمكن تجنب الكثير منها بالتزام التعليمات المذكورة أعلاه .

وختم الكتاب بهذه الفوائد العشرة للمشـي :


كانت هذه خلاصة لهذا الكتاب اللطيف .
تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية مع حسن عمل.

محمد بن سعد العوشن binoshan
الرياض / مكتبة الملك عبدالعزيز العامة 7 شعبان 1437هـ