1:27 م

أسرار النجاح


برغم أننا جميعاً ننشد النجاح، ونطمح إليه، ونود أن نكون من الناجحين؛ إلا أن ذلك شيء، والسعي الجادّ لتحقيقه شيء آخر!
وكما يقول بعض المتخصصين : ليس للنجاح أسرار خاصة، بل هي حقائق ظاهرة ومعلنة، وهنا أسوق شيئاً من تجربتي الخاصة فيما يتعلق بتحقيق النجاح.
* النجاح لا يتأتى للكسالى والقاعدين و لا يطرق على الناس أبوابهم ، بل يلزم لتحصيله السعي بكل جدّ، وطرق الكثير من الأبواب، وبذل الوسع، وترك مشتهيات النفس، واقتحام المصاعب، وتحمّل ذلك كله.
* لا تنجح المشاريع على أرض الواقع مالم يكن هناك "بطل" يحمل الراية، و يستشعر أن المشروع جزء منه، يبذل له (كل) ما في وسعه، ويعطيه (كل) اهتمامه، يأكل ويشرب معه، يستيقظ وينام معه، فأين أمثال هذا؟ فالأمة في أمس الحاجة إليه.
* هناك الكثير مما يحتاجه الناس ليكونوا ناجحين في الدنيا والآخرة .. لكنهم لا يجدون من يقدمه لهم. ألا يمكن أن ينتدب طائفة منا أنفسهم لتلك المهمة؟
* ليس النجاح بتنفيذ الخطة المرسومة كما هي، فالتخطيط والخطة وسيلة لتحصيل الهدف، وليست الهدف بحدّ ذاتها، فإنما يكون النجاح بتحصيل الأثر وتحقيق الفائدة المرجوة والمستهدفة.
* بين وجود الفكرة في الذهن، وتحقيقها على أرض الواقع مرحلة من العمل الدؤوب، والبذل، والتعب، ولذا فأصحاب الأفكار كثر، أما الناجحون المطبقون للأفكار فقلة.
* حين نختصر النجاح في "ملتقى" أو "ديوانية" أو "شخص" فذلك من تعظيم الصغائر، وتسطيح القضايا. رفقا بعقولنا يا قوم!
تحقيق النجاح ليس سراً، فكما يقال (ليس هناك أسرار للنجاح) بل هي أشياء معلنة ظاهرة، ضع هدفاً، ثم ارسم خارطة الطريق، ثم انطلق نحو الخطوة الأولى ولا تقف حت تصل.
* النجاح ليس أمنيات جميلة، بل هو عمل دؤوب.. وكما قيل :
لولا المشقة ساد الناس كلهم * الجوع يفقر والإقدام قتال
* النجاح والإنجاز: "قرار". فمتى اتخذت قرارك الحازم، وقسرت نفسك عليه، ولم يغلبك هواك بالتكاسل والتراخي.. فسوف تحقق مرادك بإذن الله.
* ليس هناك طريق يؤدي للنجاح .. لأن النجاح في حقيقته "طريق"، والمتعة تكمن في المسير نحو الهدف.. فـ"النجاح رحلة"
إذا كانت الريح عاصفة.. فالانحناءة المؤقتة نجاح، والصمود واقفا قد يكون مدعاة للانكسار.
* إن من أهم عوامل النجاح تحديد المسار، وتجلية الرؤية، واستيضاح الهدف الرئيس الذي يضبط الأعمال والمشاريع والأوقات .
النجاحات الصغيرة والاحتفاء بها : ضرورة إدارية ونفسية لسالكي طرق النجاح.. الطامحين للمعالي
* أحدهم أصيب بشلل كامل. فلم يعد يتحرك منه سوى جفن عينه الأيسر.. ومع ذلك ألف كتابا من 137 صفحة من خلال 200,000 رمشة. إن هذا لشيء عجيب، لكنه يؤكد أن العزيمة مفتاح النجاح .
* ليس أسوأ من حديث الفاشل عن أسس النجاح! وحديث المفلس عن أصول بناء الثروة! ولو كان لديهم أثارة من علم لأفادوا أنفسهم ابتداء قبل أن يقدموا المواعظ للآخرين، آملاً أن لا أكون من هؤلاء .

0 التعليقات:

إرسال تعليق