10:01 م

التدوين الباقي (2)

 كنت ذات مرّة أبحث عن مقالات تتناول فنون "التدوين"، فوجدت مقالاً جميلاً جدًّا لـ عبد الغني مزوز -وأظنه من المغرب-  تحدّث فيه عن كون التدوين قد تأثّر تأثيراً سلبياً بالغاً من جراء طغيان التدوين المصغّر!.

وحين نتأمل الواقع الفعلي للكثير من المؤثرين والفاعلين والناشطين الذين يبذلون جهوداً كبيرة في كتابة التغريدات على تويتر، أو ينشرون الصور ويعلقون عليها في إنستجرام، أو يقومون بالتعليق الصوتي أو المرئي عبر السناب، أو من خلال برنامج (واتس آب) و(الرسائل الجماعية) و(المجموعات) التي يكتب فيها المرء كلامًا جميلًا، ويبذل ما في وسعه في تنسيقه وتجويده، ثم يبعثه للناس من خلال هذه البرامج ...
حيث نتأمل ذلك كله، نجد أنَّ هذه التدوينات الصغيرة جعلت الواحد منا يتوقع أنَّه ما دام قد كتب (نصاً) مناسبا، وبعث به لخمسين أو مائة ممن لديه، وقرأها ألف أو ألفان من متابعيه في تويتر، بات يتوقع  أنَّه قَّدم المطلوب منه، وأنه قد قام بالتدوين فعلاً!، مع أنَّ عدداً غير قليل من حسابات تويتر يتم إغلاقها كل مرّة،  إمَّا بفعل فاعل، أو باختراق تلك الحسابات، أو إغلاقها من شركة تويتر ذاتها، وأحياناً ينسى المرء كلمة المرور الخاصة به، وفي كل هذه الحالات تضيع تلك المواد، أو توشك على الضياع، فضلاً عن كونها – دوماً - تغريدات ونصوص قصيرة ومجزأة، وليست موضوعًا مكتملًا يُمكن الاتكاء عليه للحصول على معرفة حقيقة حول أي قضية من القضايا التي يتم تناولها.

فتجد أحدهم يعمل في منظمة مميزة تملك نشاطاً مميزاً يستحق الذكر والإشادة، وتجارب موفقة،  فيكتب شيئاً من سيرتها - إن كتب –بنصوص قصيرة ومفرَّقة خلال بضعه أشهر.. ثم تندثر كل تلك الكتابات في وسط الكم الكبير من التغريدات والحسابات..

وحين يقام "حدث" مهم، وتنطلق "فعالية" ذات نفع كبير يقدّم فيها جملة من البحوث و المحاضرات وأوراق العمل المميزة، فإنك بعد انقضاء الحدث بأشهر لا تكاد تجد معلومات كافية، وتكون المادة الأساسية التي تم التعليق عليها في شبكات التواصل غير متاحة في الغالب، ذلك أن الكاتب قد تحدث عنها في بضع تغريدات، في وسم (هاشتاق) نشط آنذاك، غير أن تلك الوسوم تموت، كما أن التغريدات تبتعد عن عين القارئ، بوجود الجديد الكثير، مما يصعّب الرجوع إليها لاحقًا، بل إنك  لو حصلت عليها كاملة  كما هو متاح في تويتر، فسوف تجد معاناة كبيرة في جمع التغريدات المكتوبة في موضوع واحد، فضلاً عن الجهد الكبير الذي يتطلبه التنسيق والربط والتقديم والتأخير، وإكمال النص بالكثير من المواد.

ما الذي أريد أن أخلص إليه؟

أريد أن أخلص إلى أنّ شبكات التواصل المختلفة -على تنوعها- يجب ألَّا تكون بديلة عن التدوين المكتوب للعمل أيًّا كان، فإن كان عندك ملخص أو وقفات مع كتاب قرأته، فلا تنثرها على هيئة تغريدات فحسب، ولكن اجعل الخلاصة في صفحة، أو صفحتين، أو ثلاث، واجعل لها عنواناً واضحاً، وانشرها بمختلف الوسائل، وأتحها للتحميل، وانشرها في مدونة خاصة بك، واحفظ عندك نسخة مكتملة منها في الوقت ذاته.

فإذا قمت بهذا التدوين الحقيقي المطوّل فقد قمت بالخطوة المهمة، ويمكنك حينها أن تقوم بتحويل هذه التدوينة أو خلاصتها إلى مجموعة من التغريدات، حيث سيكون ذلك أدعى للانتشار الفوري لها، وستكون التغريدات حينها وسيلة لتسويق الأصل، والذي هو التدوين المطول، والكتابة التفصيلية المتكاملة.

مع أنك حين تقرر أن تكتب تدوينة غير قصيرة عن الموضوع، فسوف تشرح للقارئ الحدث الذي تعلق عليه، وتشير لتاريخ وقوعه، وتبين موقفك منه، فتكون تلك المادة المكتوبة واضحة لمعاصري الحديث، ولمن لم يعاصره، فكل قارئ لتدوينتك يمكنه بيسر أن يستفيد منها بشكل كبير، بل قد تكون تلك المقالة أو التدوينة مرجعاً موثوقاً لذلك الحدث الذي قل الكاتبون عنه.

ومن هنا فإنني أبث نصيحة، أوجهها لجميع الإخوة والأخوات العاملين في الجهات المختلفة التي تحقق إنجازات تستحق الاطلاع، وإلى جميع  الإخوة والأخوات الذين يمتلكون رأياً خاصاً في التعليق على أحداث معينة؛ أو تجربة قاموا بها فنجحت أو فشلت، أنصحهم جميعاً  ألَّا يكتفوا بالتغريدات القصيرة، بل يكتبوا رأيهم ناضجًا كاملًا مبررًا مفسرًا معلقًا به على الحدث، بحيث تكون تلك المادة المكتوبة صالحة لأن تُقرأ في كل زمان، وفي كل مكان، وسيجدون – بكل تأكيد - أنَّ هذه المادة مع مادة أخرى، وثالثة ورابعة يُمكن جمعها في كُتيِّب أو كتاب سواءً كان مطبوعًا أو إلكترونيًّا متاحًا للناس ليقرؤوه، ذلك أن التدوين المطوّل، وأعني به الكتابة المتكاملة لون مختلف، وباقٍ، يؤدي إلى معرفة متكاملة، صالحة للاستفادة منها في أوقات لاحقة.

أما الاقتصار على التغريدات والكتابات والتدوينات المصغرة القصيرة فخيار غير مناسب؛ ذلك أن مدة صلاحيتها قصيرة جدًّا وسوف تذهب مع أي ريح عاصف، وستزول مع انصراف الناس عن أحد تلك البرامج. بين يدينا مثال واضح جلي، وهو (منتديات النقاش على الانترنت)، والتي كانت سوقاً رائجة للنقاشات، وكتابة الآراء، والمعلومات والخبرات، .. فإذا بحثت اليوم عن ذلك الكم الكبير، وجدته قد ولى وذهب!

وباستثناء الذين كانوا يجمعون كلامهم في ملفات خاصة بهم في أجهزتهم الشخصية قبل نشرها، فإن البقية قد وجدوا أنَّ كل جهدهم المبذول ذهب هباءً منثورًا.

حذاري من الاعتماد على شبكات التواصل في نقل رأيك ووجهات نظرك وتقييماتك ومنتجاتك، وخبراتك، وعلمك، ولكن اجعلها وسيطاً من الوسائط، واجعل الأصل (مادة ناضجة متكاملة) مكتوبة لديك.

تمنياتي لكم بوقت سعيد تقضونه في كتاباتكم وتقييداتكم ومرئياتكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد بن سعد العوشن

العنوان التالي | اكتشف نفسك بنفسك