رجاء .. لا تصوّر حياتك!
ويقوم الفئام منهم بتصوير جماعي للمشهد ذاته..
فسفرة الطعام التي يتم وضعها في المنزل أو المطعم يقوم أكثر أفراد العائلة بالتقاط صورة لها بجوالاتهم و ربما نشروها في حساباتهم على شبكات التواصل.
وتراهم يرون منظرًا طبيعيًا، فيفعلون الشيء ذاته، ويصورون أنفسهم في السيارة والطائرة وفي الوليمة، ويصورون المعالم، والحدائق، والزهور، والسماء، والقهوة، والتمر، والشاي، والفطائر، والصحون المملؤة والفارغة، يصورون فرادى وجماعات.
وتكاد تجزم بأن مجموع ما تصوره العائلة الواحدة من الصور في سنة واحدة يجاوز عشرين ألف صورة!
بغض النظر عن هذا الرقم وضخامته، غير أن من المؤكد أننا نصور بشكل مهول ومبالغ فيه ومن غير حاجة إطلاقًا.
وثمّة أسئلة مهمة قد تدفعنا للتوقف عن 80% من الصور التي نقوم بالتقاطها.
وتكاد تجزم بأن مجموع ما تصوره العائلة الواحدة من الصور في سنة واحدة يجاوز عشرين ألف صورة!
بغض النظر عن هذا الرقم وضخامته، غير أن من المؤكد أننا نصور بشكل مهول ومبالغ فيه ومن غير حاجة إطلاقًا.
وثمّة أسئلة مهمة قد تدفعنا للتوقف عن 80% من الصور التي نقوم بالتقاطها.
وهي: (لماذا نصور؟ ولمن نصوّر؟ ومتى سنعود لهذه الصور؟، وكيف سنؤرشفها؟).
إننا حين نصوّر (الورود والأزهار) في الشارع أو الحديقة أو المكتب، فإن الصور التي نلتقطها بجوالاتنا – غالباً - تكون غير احترافية، و لن نصل لمستوى مئات الآلاف من الصور الاحترافية المتاحة اليوم على شبكة الإنترنت لكل أنواع الزهور وألوانها وعددها وطريقة ترتيبها.
إننا حين نصوّر (الورود والأزهار) في الشارع أو الحديقة أو المكتب، فإن الصور التي نلتقطها بجوالاتنا – غالباً - تكون غير احترافية، و لن نصل لمستوى مئات الآلاف من الصور الاحترافية المتاحة اليوم على شبكة الإنترنت لكل أنواع الزهور وألوانها وعددها وطريقة ترتيبها.
إذا فنحن نصوّر المشاهد الطبيعية مع أن ثمة صوراً كثيرة جداً هي أفضل من صورنا.
ثم لمن نصورها؟
ما الذي تجنيه العائلة أو الفرد من إرسال صورة الوادي، أو النهر أو الجبل إلى أقاربهم وزملائهم؟
ثم لمن نصورها؟
ما الذي تجنيه العائلة أو الفرد من إرسال صورة الوادي، أو النهر أو الجبل إلى أقاربهم وزملائهم؟
هل نريد إثبات أننا مصورون محترفون!
أم نريد أن نثبت للآخرين أننا ذهبنا إلى هذا المكان الجميل؟ أم ماذا؟
ثم إنّ هذه الصور يتم حفظها آلياً ويكون اسم الصور أرقاماً وتواريخاً وليست أسماء واضحة، وتجد أن هاتفك المحمول بات مملوءاً بالصور والمقاطع الكثيرة، فتضطر - بعد مدة - لحذف جملة كبيرة منها، أو نقلها لحاسوبك أو مكان التخزين السحابي، وتستمر عملية النقل هذه مرة بعد أخرى، وربما أصبح لديك عشرات النسخ المكررة والاحتياطية من الصور الكئيبة ذاتها.
أم نريد أن نثبت للآخرين أننا ذهبنا إلى هذا المكان الجميل؟ أم ماذا؟
ثم إنّ هذه الصور يتم حفظها آلياً ويكون اسم الصور أرقاماً وتواريخاً وليست أسماء واضحة، وتجد أن هاتفك المحمول بات مملوءاً بالصور والمقاطع الكثيرة، فتضطر - بعد مدة - لحذف جملة كبيرة منها، أو نقلها لحاسوبك أو مكان التخزين السحابي، وتستمر عملية النقل هذه مرة بعد أخرى، وربما أصبح لديك عشرات النسخ المكررة والاحتياطية من الصور الكئيبة ذاتها.
إنني أشعر بأننا قد أصبنا بـ (إدمان التوثيق) دون داع، وصار هوس التصوير مما عمّت به البلوى!
إنني أتفهم أن يكون لبعض الصور الاجتماعية أهمية نسبية، وتبرير منطقي، لكونها صوراً خاصة غير متاحة على الشبكة، ولأنها تروي مرحلة عمرية محددة، تتغير بعدها الملامح، ويكبر الصغير، ويموت البعض، مما يجعل الاحتفاظ بها مبرراً، شريطة عدم التكرار المزعج للصورة ذاتها، فلا داعي لعشرات المصورين ولا لعشرات الصور للمشهد الواحد فتكفي صورة واحدة يتم التأكد من وضوحها فقط، ولا تحتاج في الرحلة ذاتها إلى سلسلة من الصور (صورتنا في المكان أو صورة المكان الذي كنّا فيه...) فالأماكن لها صور كثيرة في محركات البحث، فالعبرة بصورتكم في المكان، والتي تكفي فيها واحدة أو اثنتان.
وقد يستثنى من ذلك الصور التي يتم إرسالها لباقي أفراد العائلة الذين لم يشاركوا في المناسبة أو الرحلة بغية تطمينهم على مسيرة العائلة ومستجداتها وإشراكهم في الرحلة حين حبسهم العذر، لكنها تبقى صورًا مؤقتة قد لا يناسب الاحتفاظ بها جميعًا.
ولعل قائلاً يقول " وماذا يضير لو صورنا وصورنا وصورنا؟
والجواب : أننا نفوّت على أنفسنا فرصة الاستمتاع الحقيقي بالأشياء كماهي،
وقد يستثنى من ذلك الصور التي يتم إرسالها لباقي أفراد العائلة الذين لم يشاركوا في المناسبة أو الرحلة بغية تطمينهم على مسيرة العائلة ومستجداتها وإشراكهم في الرحلة حين حبسهم العذر، لكنها تبقى صورًا مؤقتة قد لا يناسب الاحتفاظ بها جميعًا.
ولعل قائلاً يقول " وماذا يضير لو صورنا وصورنا وصورنا؟
والجواب : أننا نفوّت على أنفسنا فرصة الاستمتاع الحقيقي بالأشياء كماهي،
فنحن ننشغل عن التأمل في الطبيعة الغناء التي نمر بها ، وننشغل عن الدهشة بالطعام الذي يوضع بين أيدينا، وننشغل عن رؤية الطفل الذي بدأ في المشي او التعلثم بالكلام، وننشغل عن رؤية الهدف..
ننشغل عن ذلك بإظهار الاستمتاع بها من خلال الصور التي نرسلها هنا وهناك وننشرها في السناب والواتساب والانستغرام!
وربما تحقق للبعيد - احياناً - من الاستمتاع مالم يتحقق للمشارك الفعلي، لأنه كان خارج المشهد في الواقع منشغلاً بإعدادات التصوير وزوايا الالتقاط، ونشر الصور للآخرين وانتظار تعقيباتهم.
وكاننا بتنا مراسلين إعلاميين نحضر الحدث لنرويه لمن لم يحضره فحسب.
وكاننا بتنا مراسلين إعلاميين نحضر الحدث لنرويه لمن لم يحضره فحسب.
وثمة دراسات علمية عن سلوك “التكديس الرقمي للصور” Digital Photo Hoarding، بل لقد أُنشئت مقاييس نفسية خاصة بقياس "اكتناز الصور الرقمية" عند الأشخاص.
كما أن دراسات أخرى ربطت بين هذا "التكديس" وبين "الضغط النفسي، وصعوبة التنظيم، والتعلق بالذكريات".
والأمر نفسه ينطبق على ما يقوم الكثيرون من التعامل مع المقالات، والتقارير، والمواقع، والكتب، وملفات pdf في سياق "اقرأه لاحقاً، فالمستخدمون يحفظون عددًا كبيرًا منها ولا يعودون إليها غالبًا، وتبقى كما هي "غير مقروءة"، مع صعوبة حذفها والتخلي عنها.
وثمة حيلة نفسية في عملية الحفظ، وهي إيهام النفس بوجود الرغبة في التعلم، وأن الحفظ في الإرشيف هو الخطوة الأولى، بينما الواقع أنه الخطوة الأخيرةّ
وقد رأيت ذات مرة مشهداً مرئياً لأحد الرياضات، حيث كان كل الواقفين على مسارالمتفرجين يحملون في أيديهم جوالاتهم أو كاميراتهم الرقمية لتوثيق الحدث، بينما كانت تلك العجوز الطاعنة في السنّ تنظر للمشاركين في هذه الرياضة بكل استمتاع، دون أن تشغل يديها أو عينيها بشيء سوى الفرجة.
إنه نموذج على سرقة لحظات البهجة بسبب الانشغال بتوثيقها.
دمتم بخير
محمد بن سعد العوشن
الرياض - حرسها الله -
#تصوير #جوال #توثيق #كاميرا #انشغال #استمتاع #سعادة #حفل #
محمد بن سعد العوشن
الرياض - حرسها الله -
#تصوير #جوال #توثيق #كاميرا #انشغال #استمتاع #سعادة #حفل #
1:15 م

