2:56 ص

أسفار | تجربتي في السفر الفردي

أسافر سنويا لمدة تقارب العشرة أيام
🌴🌴🌴🌴🌴🌴
سفرة فردية ازور فيها احد البلدان، اعتمد فيها بعد توفيق الله على نفسي في تحديد أماكن الزيارة والسياحة من خلال المنتديات والمواقع السياحية، واختيار اماكن السكن بالاستعانة بموقع بوكينج، واتعرف على طرق الوصول من خلال خرائط جوجل، واستأجر سيارة من خلال موقع متخصص بتاجير السيارات.

أجوب المدن والضواحي، اقود السيارة بنفسي، وأتعرف على البلدان واهلها بكل بساطة
اقرأ، وأكتب، وأستمتع.
🌴🌴🌴🌴
وها انذا اصوغ  لكم بعد ثلاث سنوات من الرحلات الاسترخائية الاستكشافية الفردية ثلاثون ملاحظة ومقترحا في هذا السياق :

🏃
1 * امش .. وامش .. وامش، واجعل المشي علامة فارقة وتجديدا للنشاط، ولذا اصطحب معك أكثر من لباس رياضي، وجزمة للمشي، واستخدم اي تطبيق لجوالك يخبرك بمقدار المشي ويقارنه بالأيام الأخرى.


🎪🎪
2 * ادخل الاسواق الشعبية والمحلية والموسمية متى اتيح لك ذلك، انظر ما يعرض الناس ومايشترون، واشتر مايناسبك.

⛺⛺
3 * اسكن في المدن القديمة، والمنازل التراثية الريفية مادام ذلك متاحا وبشكل رسمي وآمن فهي أكثر حميمية وتجربة وأنسا من الفنادق العصرية.

🌐
4 * حين تسكن المدن القديمة  فلا تعتمد على خرائط جوجل للوصول لمقر لإقامة، فهي غالبا توصلك للمنطقة لا للمسكن ذاته بسبب ضيق الطرقات والأزقة وعدم وجودها بهذا التفصيل الدقيق في جوجل، لذا اتصل بمكان الإقامة حين تقترب.

🍊🍒🍐🍎
5 * اشتر كمية محدودة من فاكهة البلد الطازجة، اغسلها وضعها في صحن امامك، واحملها معك في تنقلاتك بين المدن، واشتر كمية أخرى كلما انتهت، فالكميات القليلة تتيح لك الشراء من مواقع متعددة وانواعا مختلفة.

🍞🍞
6 * الحلاوة الطحينية والجبن المثلث والعسل والخبز والزيتون، أطعمة ستحتاجها دوما فلا تخلو منه سيارتك او عزبتك، فلربما كنت جائعا في وقت لا تكون فيه المحلات مفتوحة.


7 * المكسرات أحد متع الطريق في رحلتك، اصطحبها أو اشترها من البلد.


8 * الشاي ومغلفات القهوة سريعة التحضير، والتمر مهمة، فاصطحبها معك.

🍵
9 * الغلاية، وترمس حفظ القهوة والشاي ، وكأس الشاي، وفناجين القهوة مهمة كذلك لأن كثيرا من الفنادق، والتراثية منها خصوصا ستخلو من تجهيزات صنع القهوة والشاي.

📱💻
10 * فيش السفر المتعدد المداخل والمخارج مهم، فقد يكون شاحن الجوال او اللابتوب او الغلاية غير مطابق لافياش مكان السكن، وخدمته هذه لا تقدر بثمن.

🔌
11 * الشاحن المتنقل للجوال ضروري، بالإضافة لشاحن المنزل، وشاحن السيارة، فهي تكفل لك بإذن الله استمرار عمل الجوال والخرائط بدون اتصال بالإنترنت.

📡
12 * اصطحاب سلك الأواكس سيجعلك تستمتع بالمقاطع الصوتية في جوالك، واحرص على تحميل عدد من المواد للاستماع لها خصوصا في طرق السفر بين المدن، واستمع بين فينة وأخرى للإذاعة المحلية إن كانت بلغة تعرفها.

📞
13 * الاتصال بالانترنت سيسهل لك الكثير . اشتر رقما محليا، واشحنه بأحد باقات الإنترنت، وذلك لتيسير الحجوزات والخرائط فقط.

14 * اصطحاب سجادة خفيفة فكرة جميلة، للصلاة والجلوس عليها، وأحيانا تتقي بها البرد او الشمس.

🚑
15 * الحبة السوداء والأدول لا تسافر بدونهما، فأسوأ سنياريوهات الرحلة ان تصيبك الانفلونزا اربعة ايام! اتق مسبباتها واصطحب معك مايكفل مقاومة بوادرها.


16 * حالما تنزل مكان السكن: اسأل عن القبلة، وعن مرافق السكن "مسبح. ساونا. صالة رياضية. مطعم. فناء..." ، واسأل عن وقت بداية ونهاية وجبة الإفطار، ووقت الخروج، حتى تتحقق لك الاستفادة من المسكن، ولا تفوتك بعض مميزاته.

🍲
17 * قدر المستطاع : احجز الغرفة مع الإفطار فهو ايسر، ويعينك على الاستيقاظ المبكر.

👖
18 * تفقد سلامة جيوب البناطيل والسراويل الرياضية قبل سفرك، فالجواز وبطاقة الصراف وبعض المبالغ لابد ان تكون فيها للاحتياط حين تخرج وتتجول او تتسوق.

💼
19 * الشنطة الصغيرة التي تعلق على الرقبة مهمة، للمبالغ، والبوك، والقلم، والجوال، وما شابهها، لتكن خفيفة وذات ادراج متعددة، وهي معلقة على رقبتك مادمت خارج المسكن.

🚗
20 * استأجر سيارة في البلد المستهدف، واحجزهل قبل أن تسافر ، ولا تأخذ سيارة بسائق بل قد السيارة بنفسك لكي تكتشف، وتتحرك وفق هواك ، تنام حينما تريد، تأكل اينما تريد، تلغي مدينة او فقرة من خطتك، واحرص  على الحصول على رقم جوال مؤجر السيارة فقد تحتاج اليه للتمديد او لوجود مشكلة في السيارة.

🏡
21 * احجز مبيت الليلة الأولى فقط، اما باقي الليالي فاجعل كل يوم بيومه، فذلك امتع وأكثر حرية، واستكشافا.

📲
22 * اقفل جوالك السعودي، ويمكنك تشغيل الواتساب على رقمك فقط، ولا تهتم له، واحرص على أن لا تكون حاضرا دوما، لا ترد وتتجاوب وكأنك على راس العمل. بل تعمد الانقطاع والانصراف عن الضجيج.


23 * احرص على الاستيقاظ صباحا 7 الى 8 لتستفيد من يومك منذ بدايته، ففي النهار يتحرك الناس وتفتح المحلات والأسواق والجامعات والمدارس والجهات الحكومية فضلا عن المنتزهات والمتاحف .

🎪⛳🚣
24 * لا تفترض أن تمر على كل مدينة وكل معلم في البلد المستهدف، فذلك يعني إرهاقا متواصلا ومطاردة للمواقع، وانت لم تأت لتسجل برنامجا وثائقيا، لذا حدد ما (يجب) زيارته، واجعل البقية اختيارا وفق المتاح.

🌲🌲🌳
25 * إذا كنت متجها لمنطقة يثني عليها الناس فوجدت على الطريق مكانا جميلا او نهرا رقراقا او متجرا ملفتا، او غابة رائعة، فتوقف واستمتع ولا تؤجل ذلك، وربما تقع على اماكن اجمل من وجهتك لم يسبقك إليها كثيرون.

🍝🍛
26 * جرب الأكلات الشعبية والالبسة الشعبية والمصنوعات الشعبية إن وجدتها مقبولة، فذلك يعطيك معلومات اثرى، وتواصلا تلقائيا ايسر.


27 *  لا تاخذ رحلة ترانزيت الا للضرورة القصوى ، فاقل مافيها ضياع 24 ساعة، واختلال مواعيد النوم والطعام، والكثير من الزحام، لذا ادفع اكثر وخذ رحلة مباشرة فالهدف المتعة لا العناء. الا ان تنوي الجلوس في محطة الترانزيت أياما واعتبارها جزءا من المتعة فذلك شأن آخر.

🚗

28 * لا تستجب لطلبات الركوب معك على الطرقات، ولا للمتسولين، فلا تدري حال الراكب او السائل ولا قصده ولا وضعه الأمني. وما دمت غريبا فكن متحفظا.

🗣
29 * لا تستجب لعروض تقديم الخدمات ممن يقابلونك في المطار او المطاعم او الأسواق او المنتزهات، سواء كانوا يعرضون توفير مساكن او سيارات او الدلالة على المعالم او سواها.

💵
30 * اتفق على السعر مع مقدم اي خدمة قبل البدء بتقديمها، و لا تقبل جمل مثل "اللي يجي منك، ما نختلف.. " فالذي اوله شرط آخره نور.

انتهى ما خطه المداد ..
وبقي الكثير للكتابة في مقالة أخرى.


وكتبه / محمد بن سعد العوشن