10:46 ص

لمحات عن كتاب / أدباء من العالم.. غرائب مأساوية.. سير وحكايات



كانت رحلتي بالطائرة تقارب الأربع ساعات.. حملت فيها حقيبة اليد، ووضعت فيها كتاب (شفرة القيادة) و دفتر مذكرات، إضافة إلى كتاب (أدباء من العالم.. غرائب مأساوية.. سير وحكايات) والذي أهداني إياه أخي وصديقي / أيمن الغامدي.
في الحقيقة .. لم يكن العنوان مثيراً لشهية القراءة لدي، ولست من محبي قراءة الكتب الأدبية بكثرة، لكنني قررت أخذه معي في رحلتي التي استغرقت أسبوعاً، فقد أكون بحاجة إلى شيء من القراءة للترفيه، ولكنني في الواقع لم أقرأ منه حرفاً واحداً !

وحين جاء وقت رحلة العودة، قررت أن أبدأ في استطلاع الكتاب ومعرفة محتواه، وبدأت بالصفحات الأولى .. وشيئاً فشيئاً وجدتني منسجماً مع الكتاب، أعيش تفاصيل قصص أولئك الأدباء وكأني أحد أبطال تلك القصة، فواصلت القراءة، ولم أترك الكتاب حتى أنهيته مستمتعاً به.
وجدت كتاب نجم عبد الكريم  (أدباء من العالم :  غرائب مأساوية - سير وحكايات) يستعرض - بأسلوب شيّق-  أحداث غريبة فعلاً مرت على مشاهير الأدباء ، مستخدماً القصة بشكل جميل جامعاً بين أسلوبه الشخصي و بين اقتطاع النص الأصلي للأديب، دامجاً بينهما بشكل متكامل.
يتناول المؤلف أحداثاً استثنائية ووقائع غير اعتيادية وقعت لكبار أدباء العالم، يروي جوانب من حياتهم، يقرأ نفسياتهم ويتناول لقطات محدودة لكنها مؤثرة جداً في شخصياتهم، وسلوكياتهم، وهو - كما يقول في مقدمة كتابه ( إن الوقوف على أحداث استثنائية من تجارب أدباء استثنائيين لا يعد تأريخاً لحياتهم.. وهو محاولة استكشاف السر الذي كان يكمن وراء انطلاقتهم نحو الخلود الذي سجلهم كمبدعين).
ويقول : ( وهي ليست دراسة تحليلية او نقدية لمنجزاتهم إنما هي الوقوف على مواقف محددة مهدت إلى إبراز تلك الظروف التي حددت مكانة كل واحد منهم في عالم الإبداع. وقد يدهش القارىء عندما يقف على ما لا يصدقه عقل في تصرفات هؤلاء العظماء وتباين سلوكياتهم الغريبة أحياناً والمأساوية أحياناً أخرى)

وقد احتوى الكتاب على مواقف وأحداث لـ 13 أديباً أجنبياً واثنان من الأدباء العرب، وكانت فصول الكتاب كما يلي :
1- بدايات تشارلز ديكنز.
2- أوفيد..العاشق المنفي.
3- ارثر ميللر.. وعبادة الشيطان.
4- الكسندر بوشكين يموت دفاعا عن شرفه.
5- المعتمد بن عباد يقتل صديقه ثم يبكي عليه.
6- جوستاف فلوبير.. رائد الواقعية (مدام بوفاري).
7- "ثلاثة ملامح من حياة دوستويفسكي.
8- المازني يسخر من الناس وهو في قبره.
9- ليو تولستوي يفر من زوجته وهو في الثانية والثمانين.
10- رامبو وفرلين -ابداع وشذوذ.
11 - جوته تجاوز السبعين ويعشق مراهقة.
12 - همنجواي انبه ضميره فانتحر.
13 - لامارتين : قصيدة البحيرة.
14- هل قبر فيكتور هوجو يحتوي على جثته؟!.
15- ادجار الن بو: حياة مأساوية لعبقري."
يقع الكتاب في 394 صفحة من القطع المتوسط، والناشر له ( دار رياض الريس للكتب والنشر).

شكراً د.نجم على هذا الكتاب، وشكراً أ.أيمن على هذا الإهداء .

0 التعليقات:

إرسال تعليق