11:59 ص

"التأليف" بين الصنعة والهواة!

     يتوقع البعض أن مجرد وجود المحتوى المميز، والمعلومات الثرية، والخبرة الواسعة، لديه فإنه سيكون  قادراً على أن يطرح ذلك كله في كتاب مطبوع، فيكون "مؤلفاً متميزا"، يتدافع الناس لقراءة كتابه، حتى تنفد نسخه من المكتبات.. 
وهذا توقع في غير محله، والوقائع تثبت خلاف ذلك.

ثمة فرق كبير بين (المحتوى) و بين (القدرة على تقديمه) سواء كان ذلك التقديم مسموعاً أو مقروءاً أومشاهداً.

ذلك أن التأليف هو قدرة على العرض الرائع المكتوب لمحتوى محدد، سواء كان ذلك المحتوى من عندياتك وخبراتك وتجاربك أو مقتبساً ومأخوذاً من الآخرين.

وللتأكيد على هذا المفهوم، فإن قدرتك - مثلاً - على كتابة الأبيات الشعرية، لا تعني بالضرورة أنك تصلح لأن تكون "منشدا" أو "ملقياً" لتلك الأبيات لتنال إعجاب السامعين.

بل عليك البحث عن متميز في الإنشاد أو الإلقاء من أجل أن تلقى ابياتك القبول لدى الناس، ويتناقلونها فيما بينهم.

ولذا قيل في وصف الشاعر الفحل أبي تمام : "أنت من أشعر خلق الله ما لم تتكلم!".

وكان أمير الشعراء أحمد شوقي يتلعثم دوما حينما يلقي شعره، وحين أدرك ذلك، لجأ إلى شعراء آخرين يقرأون شعره نيابة عنه.

ومن تأمل في مؤلفات الكثير من الغربيين أدرك الفريق الشاسع بين كتاباتنا وكتاباتهم، وعلم يقيناً كيف لكتبهم أن تعبر الدول والقارات، وتترجم إلى عشرات اللغات، بينما تبقى كتبنا محدودة الانتشار. 

ذلك أنهم أدركوا أن التأليف "صنعة" لها طرائقها، وفنونها، وأساليبها، فهي محتاجة إلى فريق عمل متنوع، يقوم بالعمل بشكل متوازن، يتعاون لإصدار تلك الدرة "الكتاب".

اقتباس من مقدمة أحد الكتب المترجمة للعربية
ولعل إطلالة سريعة على مقدمة أحد الكتب المؤلفة في الإدارة وتطوير الذات مثلاً، كالتي تقوم بترجمتها للعربية مكتبة جرير - مشكورة - واستعراض عدد الذين عملوا مع المؤلف في إعداد وصياغة الكتاب، ما بين محرر، و جالب للأمثلة، ومن يجري المقابلات، وراسم للرسومات التوضيحية، وصانع للنماذج، ومدقق في صحة المعلومات، ومراجع للفهرس والتبويبات، ومدقق لغوي وإملائي، إلى غيرها من المهام ..يدرك كيف تحول التأليف إلى مهنة احترافية، وصنعة لها قواعدها.

والكثير من العلماء والسياسين والقيادات، لا يقومون بأنفسهم بتأليف سيرهم الذاتية، لكنهم يكونون مصدراً لكثير من معلومات تلك السيرة، أما كتابتها وتحريرها، فيقوم به آخرون ممن امتهنوا واحترفوا في ذلك.

ولذا لاعجب أن تكون رواية "السجينة" التي تروي قصة مليكة أوفقير من تأليف مليكة ذاتها مع الكاتبة التونسية ميشيل فيتوسي، والتي بدونها ما كان لمليكة التي افتقدت للتعليم أن تكتب تلك الرواية الرائجة.

كما أن كتاب "كفاحي" لأدولف هتلر، الذي تناول السيرة الذاتية له ونظرياته النازية. كان من تحرير برنارد شتمبفل لا من تحرير هتلر نفسه.

أما مؤلفاتنا ففي أكثرها يكون العمل فردياً بامتياز، فالمؤلف هو صاحب الأفكار، وهو الذي يقوم بالكتابة والتحرير، والتدقيق اللغوي، والإملائي، بل وربما قام بالصف والإخراج النهائي، هذا إذا لم يكن هو ذاته مصمم الغلاف!

وهو ما يجعل الكثير من كتبنا العربية عموماً، والمحلية خصوصاً، كتباً محدودة الانتشار، قليلة التأثير، ضعيفة الوصول للعرب، أما وصولها للناطقين بغير العربية فأمر نادر، وبيننا وبينهم ما بين الفرقدين.

لذا، وصيتي إلى صاحب الفكرة والمحتوى المميز، والسيرة التي تستحق الانتشار:

ابحث عن كاتب مميز ، وفريق عمل مميز ليقوم بإعداد كتابك وتجهيزه للصدور.

أعط الخباز خبزه، ولو أكل نصفه.

فكتابك هو الذي سيبقى بعد رحيلك.

دمت بخير ،،،

محمد بن سعد بن عوشن
@bin_oshan
28 / 12 / 1444 هـ
الرياض - حرسها الله - 


مقالات ذات صلة :

اكتبوا .. قبل رحيل الخبرات

الكتابة | التأليف | الكتب | الثقافة | التحرير |التدقيق | المؤلفات | المكتبة | السير الذاتية

0 التعليقات:

إرسال تعليق