2:19 م

80 يوماً في صحبة الحبيب ﷺ


تمر بنا منذ الطفولة - بحمد الله - جملة من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، في المدرسة حين ندرس مواد العلوم الشرعية، وفي الجامعة في بعض المواد الشرعية، وفي المسجد حين يحّدثنا الإمام، أو يخطب بنا يوم الجمعة، وفي البرامج الإذاعية والتلفازية والمقاطع المختلفة، بالإضافة إلى اللوحات والكتب والصحف هنا وهناك.

ولذا لا عجب أن تكون جملة من تلك الأحاديث قد رسخت في أذهاننا، وحفظناها عن ظهر قلب، وباتت على ألسنتنا في مواضعها، وهذه محمدة وشرف عظيم أن يكون في جوف الواحد منا جملة من الآيات القرآنية من كلام رب العالمين، وجملة من أحاديث سيد المرسلين.

وفي يوم صيفي جميل، ومع انتهاء الحظر الكلي لجائحة كورونا دعاني أحد الزملاء للانضمام إلى برنامج متخصص لسماع و قراءة كتاب الجمع بين الصحيحين، والذي يشمل ما في صحيح الإمام البخاري، وصحيح الإمام مسلم، وهما من أصح الكتب على الإطلاق، وذكر لي أن البرنامج يتيح خيارات متنوعة في السماع، من خلال التيلجرام، واليوتيوب، والساوند كلاود.

وأن مدة البرنامج ستكون ثمانون يوماً، حيث يتم وضع الورد المخصص لكل يوم، مع وضع يوم إجازة في كل أسبوع، لكسر الجمود، وإعطاء الفرصة للراحة وعدم الإملال.

وكنت أقول في نفسي: صحيح البخاري ومسلم موجودان في مكتبتي، وقد مرّ علي أثناء قراءاتي الشرعية الأكاديمية وغير الأكاديمية الكثير من أحاديثه صلى الله عليه وسلم، فما الجديد في هذا البرنامج؟ غير أنني استعنت بالله والتحقت، ومضيت مع صاحبي نتواصى كل يوم، ونخبر بعضنا بتحقيق الإنجاز، ثم بتنا نكتب لبعضنا عن أبرز مالفت انتباهنا في أحاديث اليوم، وكنت في كل يوم أتعجب وأنا أعيش مع المصطفى صلى الله عليه وسلم، إذ بدت لي الكثير من الأحاديث وكأنني أسمعها لأول مرة، كنت أعيش مع النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في السراء والضراء، في السفر وفي الإقامة، في السلم وفي الحرب، في الصحة والمرض، أعيش مع ذلك الرعيل الأول حياتهم، ومشاعرهم، وألفاظهم، وكل تفاصيلهم..

كانت أياماً من أجمل أيام العمر، ولا تعجب أن تبكي يوماً ، وتضحك بعده من جراء تلك المشاعر الجياشة التي ستشعر بها وأنت تطّلع على تلك الحياة العظيمة، وأولئك الرجال العظماء، ومسيرة سيد الخلق بكل حيثياتها.

وجاء اليوم الثمانين، لنختم تلك المسيرة الرائعة، وذلك البرنامج الرائع بحق، حيث تم اعتماد الإجازات العلمية للمشتركين الذين كانوا من كل أرجاء العالم بكل ألوانهم وجنسياتهم وأجناسهم، كانت مسيرة شارك فيها الرجال والنساء، الشباب والشيب، جمعهم حب المصطفى، والرغبة في الاستماع لأحاديثه، والاقتداء بهديه.

كانت تجربة مميزة بحق، تجربة علمية إيمانية رائعة، ألفت فيها السماع  في طريقي للعمل ذهاباً وإياباً ، وألفته في الأوقات المخصصة للمشي، حيث  أدركت بعدها كم كنت في غفلة طويلة عن استعراض هذين الجامعين وجردهما مرة بعد مرة.

ولذا فما ان انتهيت من تلك الرحلة الجميلة حتى حدثت بعض أهلي، وحثثتهم على إدراك الركب، وتعاقدت معهم على المسير، ثم  ها أنا اليوم في الورد  65 من الجمع بين الصحيحين، فلا تسل عن السعادة التي تحدوني وأنا أعيد السماع مرة أخرى.

0 التعليقات:

إرسال تعليق